قال مسلم بن يسار: إِذَا لَبِسْتَ ثَوْبًا وَظَنَنْتَ أَنَّكَ فِي ذَلِكَ الثَّوْبِ أَفْضَلُ مِمَّا فِي غَيْرِهِ فَبِئْسَ الثَّوْبُ هُوَ لَكَ.

مظاهر التشبه بالكفار

(وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ) المائدة/51.
قال رحمه الله في ختام رسالته العظيمة التي بحث فيها معاملات البورصة : "ص 253-255" :
قال الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الصحيحة تحت حديث رقم 2857:
أولاً : في حياتهما :

احترام الزوجة.. سعادة للأسرة

البيت السعيد، الذي هو أمل الناس جميعا، لا يقوم أبدا إلا على مبدأ الاحترام بين أفراده، وإلا انفصلت مكوناته، وضاعت آثاره.
يكثر في برنامج #انستقرام وغيره استعراض بعض الشباب والتميع في الصور والمقاطع بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وبعض منهم يدعي الاستقامة.

٩٩ فائـدة منتقاة من سورة البقرة

هذه ٩٩ فائدة منتقاة لـ «سورة البقرة» من كتاب «القرآن تدبر وعمل»، من فقرة «الوقفات التدبرية» التي جُمِعَت من ستة عشر كتابًا من أمهات كتب التفسير المعتمدة لدى أهل السنة والجماعة، أسأل الله أن ينفع بـهذه الفوائـد، ويـجزي خيرًا كل من يـشارك في نـشرها.

هل تريد بيت في الجنة؟

هذا جزء لطيف جمعت فيه الأعمال التي وعد من فعلها بقصر في الجنة ، وقد راعيت في هذا الجمع أصول التصحيح والتضعيف على منهج الأئمة المتقدمين المبرزين ، واجتهدت في البحث عن الأحاديث والآثار غاية الاجتهاد ، وحاولت إيراد الآثار وأقوال الصحابة، ثم توجت هذا البحث بإيراد شي من فقه ومسائل هذه الأعمال على سبيل الإيجاز والاختصار إتماما للفائدة وإيضاحا للمشكل .

3 قصص في الرزق

هذه ليست دعوة للتّواكل والخمول، بل للتّوكل على الله بعد فعل الأسباب، وتقوى الله مع الإجمال في الطّلب، فما كتبه الله من رزق سيأتي يطرق أبواب صاحبه، وما لم يقسمه فلن يأتي به أيّ تعب مهما بلغ النّصب منه، ولله الأمر، والخيرة، والحكمة البالغة.

15 وصيـــــة للتخطيط في العــــام الجديد

الأعوام تتصرم والسنون تمضي ولابد أن يكون لك أخي الكريم مع عامك الجديد وقفات لترتيب حياتك وشؤونك وجدولة مشاريعك ولعل هذه الوصايا تسهم ولو قليلاً في إعداد ذلك وفقك الله وأسعدك.
في السطور التالية 110 فائدة من كتاب التحفة العراقية لابن تيمية:
من الحكم المشهورة قولهم : " تعرف الأشياء بأضدادها". وعند عقد مقارنة بين الناجح وغير الناجح يتضح معنى كل منهما وتظهر خصائصه. وسأبيّن الفروق العشرة بين الناجح والذي لم ينجح بعد:

وقفات بعد الحج

   يتوجه الحجاج إلى بيت الله الحرام ليعودوا بميلاد جديد، وذنب مغفور، وسعي مشكور وعمل متقبل، وحج مبرور والذي جزاؤه الجنة.  فالكل يقصد مكة لأداء المناسك، ولإرضاء الله تعالى، وتأدية الفريضة، وتحقيق الركن الخامس من أركان الإسلام، ويتحمل الحجاج الصعاب في سبيل تحقيق ذلك، فيصبرون على المشاق، ويتجاوزون الصعوبات، ويتغلبون على المنغصات، ويبذلون النفقات، ويدخرون الأموال، ولا يبخلون بالمصروفات على هذه الرحلة المباركة، ويستعدون بكل ما يستطيعون، ويتزودون بالتقوى.
كيلا يكون تكبيراتنا في العيد آلية، وترديدنا إياها نمطياً، يتعين علينا أن نستلهم معنى التكبير جيداً، ونربط بينه وبين عباداتنا التي شرع فيها التكبير أو أمر به.

أمي ترتكب المنكرات..ماذا أفعل؟

لدي استشارة بخصوص مسألة عائلية دينية.. أمي تشرب الخمر وتدخن وتأخذ حبوباً منومة وأنواعاً أخرى، ولكنها تفعل هذا كله عندما نكون أنا وإخوتي غير متواجدين، لكن أحياناً نراها في الليل وهي وسط هذه المحرمات.

صيام عشر ذي الحجة

قارئ يسأل: ما الرد على من قال أن صيام عشر ذي الحجة ليس من السنة وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يصمها؟
من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح، ومن هذه المواسم عشر ذي الحجة.
عشرة أيام هي أفضل أيام عمرك، لحظاتها كنوز، وليلها ونهارها خزائن، وكانت كذلك لاجتماع أمهات العبادة فيها كالصيام، والصدقة، والحج، والصلاة، وغيرها كما ذكره ابن حجر رحمه الله، فدونك أخي الكريم هذه الوصايا في تلك الأيام العشر الفاضلة عشر ذي الحجة، هذه الوصايا أيها المبارك كُتبت لك، فاحرص على تفعيلها، وتطبيقها وأيضاً نشرها بين عباد الله لعل الله عز وجل أن ينفعني وينفعك وينفعهم بها.
هو إمامُ الحنفاء ووالدُ الأنبياء خليلُ الرحمن إبراهيمُ عليه السلام: ﴿إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ * شَاكِرًا لِأَنْعُمِهِ اجْتَبَاهُ وَهَدَاهُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَآَتَيْنَاهُ فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآَخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ * ثُمَّ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ﴾.
صديق يسأل: كم عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، وكم عدد أَبنائه وبناته؟

فضل بر الوالدين

قرن الله تعالى عبادته وشكره بالوصية بالوالدين والبر بهما ، من هنا يتبين لنا جليًا عظم هذا الأمر عند الله عز وجل، فلذا أساهم بهذا الجهد المتواضع لنراجع أنفسنا نحو حقوق أمهاتنا وآبائنا علينا في حياتهما ومن بعد موتهما، وبيان فضله في الدنيا والآخرة ، وعاقبة العقوق ، بمبحث بعنوان :" قُرة العين في بر الوالدين"سائلاً الله عز وجل القبول والتوفيق.
إذا استعصت عليك مسألة فلا تفقد الأمل فربما أشرق لك وجه الحق!! لم يستشكل ابن حزمٍ في مسائل الحج بعد طول بحثه وتقرِّيه للأحاديث إلا مسألة واحدة -وهي أين صلى رسول الله ﷺ الظهر يوم النحر؟.
من أعظمَ المَقتِ إضاعةُ الوقت؛ فالوقتُ هو الحياةُ، وهو العُمرُ، وليس الوقتُ مِن ذهب فحسب، بل هو أغلَى مِن الذهب، وأغلَى مِن كل جوهر نفيس، والإنسانُ يفدِي عُمرَه بكل غال وثَمين.

عبادة جبر الخواطر!

إن مراعاة أحوال الناس ونفوسهم وجبر خواطرهم، نوعٌ مِن حُسن الخلق، وحسن الخلق مِن أجلِّ العبادات وأعظمها أجرًا عند الله -تعالى-.

8 نصائح لمواجهة الشهوات

ينبغي أن يعلم الشاب والفتاة أنه ما أنزل الله من داء إلا وأنزل له دواء، علمه من علمه وجهله من جهله، إن الله -تعالى- هو الذي خلق الناس ويعلم دواخلهم وغرائزهم، وهو الذي شرع لهم شرعه، فلا يمكن أن يأمر الله -تبارك وتعالى- الناس بما لا يطيقون فعله، ولا أن ينهاهم عما لا يطيقون تركه.
الصفحة 1 من 26

أحدث الموضوعات

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا