نائل ـ مصر

عمري 24 عاما، وأصبت بكسر في مشط القدم في إصبع رجلي الصغير من الداخل، استمر وجود الجبس لمدة 40 يوما، والتأم الكسر لكن ليس بالطريقة الصحيحة، والتورم ما زال موجودا إلى اليوم، ولاحظت ظهور شيء صلب تحت قدمي، بالقرب من مكان الكسر، شيء مؤلم مثل مسمار اللحم.

عمر الكسر ثمانية شهور، أرجو مساعدتي، وبماذا تنصحونني؟ علما أنني أجريت صور أشعة قبل ثلاثة أشهر، وكان مكان كسر ملتئما، ولاحظت وجود بعض العظم الزائد، وأعاني من الألم في أصابع قدمي بالمفاصل، وكلما حركت إصبع قدمي الصغير يوجد به طرقعة خفيفة.

أسماء ـ الكويت

لدى آلام في فقرات الظهر، وأشعر الآن بألم شديد جدا في كعب الرجل اليسرى يمنعني من الحركة أو الوقوف عليها، فما علاجه؟ أو أي دواء مسكن؟

دبي _ وكالات

 

الأمراض التي تسبب آلام العضلات عديدة، لأن ألم العضلات عرض مرضي يصاحب عددا من الأمراض و قد يكون إشارة أولية لعدوى أو مرض معين. إليكم أبرز الأمراض التي تسبب آلام العضلات.

أحمد ـ مصر

عندي ألم في منطقة أعلى المؤخرة، وهذا الألم يظهر عندما أقف فترة طويلة، كنصف ساعة مثلاً، وأيضًا عندما أحاول تحريك هذه المنطقة أشعر بالألم، علماً أني أشعر بهذا الألم منذ شهور ولم يختف، فما سببه؟

أحمد ـ مصر

والدي يعاني من تورم القدمين، وكان يتناول دواء lasix المدر للبول، ويتحسن أحيانا تحسنا طفيفا، وأيضا يعاني من الضغط، ويتناول دواء myodura ١٠ جرام، ويعاني من احمرار شديد وخشونة وجفاف شديد، في مقدمة قصبة الرجل.

والدي يرفض الذهاب لمراجعة الطبيب، فما الحل؟

محمد ـ البحرين

أصبت أثناء لعب كرة القدم، وبعد إجراء صورة رنين مغناطيسي تبين بوجود قطع في الرباط الأمامي للركبة اليسرى.

أود الاستفسار عن بعض الأمور:

هل إجراء العملية ضروري؟ حيث أنني أعمل معلما، وأريد لعب الكرة مرة أخرى، علما بأن الطبيب أخبرني إذا كانت الركبة تفلت أثناء المشي، فيجب إجراء العملية، وإذا كانت لا تفلت فلا داعي للعملية، هل تأخير موعد العملية يضر الركبة؟ إذا كان القطع جزئيا، هل يلزم إزالة الرباط بالكامل؟ متى أستطيع العودة للمشي الطبيعي بعد العملية؟ هل هناك ألم كبير بعد إجراء العملية؟ هل هناك خطورة من العودة للعب الكرة بعد إجراء العملية؟ هل يمكن لعب الكرة دون إجراء العملية؟

عاصم ـ مصر

أعاني من مشكلة في الذراعين، وخاصة اليمين، من تنميل وحرقان، واتضح أن هناك التهاباً في الأعصاب. عملت على الرقبة أشعة عادية (سينية)، ووجد فيها شد عضلي بالرغم عدم وجود أي ألم في الرقبة، فهل التهاب الأعصاب بسبب الشد العضلي أم هناك احتمالية وجود غضروف؟

أعاني من ألم مزمن في آخر ظهري.. ما مصدره؟

محمد ـ مصر

الطول 184 سم، والوزن 79 كلغ، أعاني من ألم مزمن في ضلع من أضلاع الظهر تقريباً، آخر ضلع في الأسفل من الجانب الأيسر للظهر، أحياناً أميل بجسمي لجهة الألم، ويخرج صوت طرقعة كصوت طرقعة المفاصل، يلحقه ألم خفيف، وأرتاح، وأحياناً لا أستطيع فعل ذلك، ويستمر الألم.

منار ـ ليبيا

أنا سيدة طولي 160 سم، ووزني 50 كلغ، أعاني منذ فترة طويلة من ألم في الرقبة والكتفين ويمتد إلى اليدين، يرافقه صداع، وهذا الألم يظهر بعد حملي لأي شيء، حتى لو كان خفيفا جدا، وعندما يظهر الألم يستمر لأسابيع، ويظهر أيضا عند الجلوس أو الوقوف لفترة تزيد عن الساعتين، والمشكلة أنني لا أستفيد من الأدوية والمراهم، فبمجرد ظهور الألم أبقى أعاني أسبوعين أو ثلاثة بدون فائدة من المسكنات، فقد جربت كريمات موف وفولتارين وراديان، وحبوب سيتامول، ولكن بدون فائدة.

كذلك فإن قوتي الجسدية ضعيفة، وأتعب عند بذل أي مجهود ولو كان بسيطاً، فلا أستطيع حمل حقيبة اليد، ولا أخرج من المنزل كثيرا لكي لا يبدأ عندي الألم، فبمجرد بقائي لأكثر من ساعتين بدون أن أستلقي يبدأ الألم. 

ومشكلتي الثانية: أنني أعاني من مشكلة انحناء الظهر، رغم أنني صغيرة في العمر، وأشعر دائما بتعب شديد في ظهري، ولا أستطيع شد ظهري إلا بصعوبة، فإن جلست بشكل طبيعي يكون ظهري منحنياً، ولكي يبقى مشدوداً يكون ذلك بتكلف وصعوبة، فهل سبب ذلك نقص الكالسيوم وفيتامين دال؟ فأنا لا أتعرض للشمس، ولا أتناول إلا القليل من منتجات الألبان، وهل للنحافة علاقة بذلك؟ 

أعاني من قِصر القامة.. هل لها علاج؟

هناء ـ فلسطين

أريد الاستفسار عن حبوب قروث فليكس، هل تطيل القامة فعلا؟ 

كما أريد أسماء فيتامينات تفيد في النمو، فقد سمعت عن الزنك، ولكن يقولون بأنه يسمن فهل هذا صحيح؟ والكالسيوم هل هو مفيد، وهل ينفع تناولهم مع بعض الزنك والكالسيوم؟ وهل هناك حبوب أفضل منهم تنصحوني بها؟

محمد ـ مصر

أنا شاب بعمر 24 سنة، أعاني من صغر أقدامي، فمقاسهما 39، بمعنى أن طولهما 22 سنتمتراً، أصبحت أتضايق من هذا الأمر أمام أصدقائي، ومع نفسي، فهل من طريقة أو رياضة تزيد من حجم وطول أقدامي؟

مشاكل العضلات أو أعصاب الرقبة سبب آلامك

السؤال من منى الأعصر
أولا: أعانى من ضيق التنفس، وآلام القلب وتكون على فترات، وآلام في الكتف الأيسر مع شد عضلي بسيط في الرقبة، علما أن ضيق التنفس بقل عند النوم، ويزداد عند دخولي إلى دورة المياه، وعندما أحاول التنفس بعمق أشعر بالألم في ظهري من الأعلى نحو الجانب الأيمن، وأعاني من ألم بسيط في صدري، فهل هذه الأعراض بسبب تكيس المبايض؟ فأنا أعانى من التكيس منذ عمر (16) سنة، وأهملت التكيس، لكنني قرأت بأن التكيس بسبب المشاكل للقلب.

السؤال من حسان جودة
أعاني من ألم أسفل الظهر يمتد إلى أعلى المؤخرة، وألم في المثانة من الجانب الأيمن.

السؤال من محمود السويحي
أعاني منذ 9 أشهر من آلام وسخونة وفرقعة في الركبة اليمنى، ذهبت لأكثر من طبيب، مع أنني لست سمينًا، ولم أسقط على ركبتي من قبل، أريد العلاج الفوري.

أحدث الموضوعات

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا