آلام الظهر: الأسباب والعلاج

أشكو من آلام مبرحة أسفل الظهر، وقد جربت الكثير من العلاجات فلم تفدني، هل من نصيحة؟
أنا قبل مدة 8 سنوات عملت حادثا؛ مما تسبب في كسر مفتوح برجلي على منطقة عظم الفخذ تحت صابونة الركبة، وعملت عمليتين لتصليح الضرر مرت فترة ثمان سنوات لأتفاجأ منذ أسبوعين من وجود ألم برجلي على طول الساق وتحت بطن القدم، ذهبت للدكتور وعملت أشعة، وتبين للدكتور وجود التهاب بالعظم، لكن الدكتور لم يوصف لي مضادات حيوية وصف لي 10 جلسات علاج طبيعي، وأن أحمي المنطقة المصابة من البرد وعدم المشي لفترات طويلة وعدم الجري، لكن يا دكتور الذي قرأته بالنت أن التهاب العظام ممكن -الله يستر- أن يتطور ويتم بتر الأطراف هل صحيح هذا الكلام؟ وما مدى خطورة هذا المرض؟ ولماذا الدكتور لم يصف لي مضادات حيوية رغم وجود التهاب؟ وشكرا على الرد، الله يجزاك خيرا.
تعاني أمي من كثرة الإفرازات المخاطية الممتزجة أحيانا مع الدم، والتي تخرج عن طريق الفم، وتحس بشيء في أنفها يزعجها، وأحيانا تحس بألم في أذنها، ومؤخرا ظهرت كتلة في عنقها؟ فما تشخيصكم لهذه الأعراض؟  وشكرا.

أعاني من ألم في الكتف مزمن، فما سببه؟

عمري 21 سنة، منذ ثلاث سنوات وأنا أشعر بألم في الكتف على شكل نوبات عند الجلوس لفترات طويلة، أو مثلا عند ركوب المواصلات لفترة طويلة أشعر بشد فظيع في الكتف وألم شديد، وعندي ألم أيضا أسفل الرقبة بمحاذاة الكتف، وأعلى الرقبة، ثم انتقل الألم للكتف الأيمن، ومؤخرا أثر على ذراعي الأيسر والأيمن عند فعل حركات بذراعي سرعان ما أشعر بثقل في الذراع، وكأني كنت أقوم بالعمل لفترة طويلة، وأيضا كف اليد أشعر بألم عند الضغط، مثلا على شيء في راحة اليد، أو عند الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر. قمت بعمل عدة تحاليل: AOST..RF..ESR..CRP، وجميعها سليمة، وسرعة الترسيب في الساعة الأولى 15والثانية 30، وعملت رنين مغناطيسي على الرقبة، وسليمة أيضا، وأشعة سينية على الكتف أيضا سليمة، وأشعر أيضا بألم في الصدر عند المشي أو الانحاء للأمام، خصوصا عند انحناء الرقبة. وأيضا مؤخرا أشعر بألم في الفك، وأسمع صوت طقطقة أثناء المضغ، ولكنها ليست مستمرة، وإنما كل فترة تحدث. وقال لي الطبيب: بأن هناك ارتخاء في الصمام الميترالي، حيث أنني أصبت بالحمى الروماتيزمية في الصغر، ولكن أخبرني الطبيب وقتها أنها لم تؤثر على القلب، وأخذت البنسلين سنتين وتوقفت، وعملت إيكو ورسم قلب حاليا، والحمد لله كلها سليمة، فما سبب هذا الألم المزمن؟ وهل حقا هناك ارتخاء أم لا؟ وهل يجب أن أستمر على حقنة البنسلين؟ وما الفترة المحددة التي يجب فيها أخذ باسط العضلات؟ أرجو الإفادة، لأنني ذهبت لأطباء كثر، وقالوا لي بأنه ليس لدي سبب عضوي، وإنما هو سبب نفسي، حيث أني قد مررت طوال هذه الفترة بتوتر شديد وحالة نفسية سيئة، خصوصا بعد وفاة والدي. وشكرا.
منذ 17 سنة أصبت في أنفي فانكسر، مما أدى إلى اختناق في مجرى التنفس في الأنف، فاعتدت على استخدام الأدوية لتوسعة المجرى التنفسي في الأنف، مثل دلتارينو، رينكس، اوترفين، افرين، بالكيز، اعتدت على هذه الأدوية لتخفيف احتقان الأنف، وسهولة التنفس، لمدة حوالي 17 سنة، ومازلت أستخدمها. منذ فترة طويلة -حوالي 15 سنة- كنت أشعر بآلام تأتي وتزول في الركبة اليسرى، غير منتظمة، بدأ الألم في الركبة وعمري حوالي 18 سنة، ومنذ سنتين بدأت ألاحظ أن الألم في الركبة يزداد تكراره، وتزيد مدته، كان في الماضي يأتي ليستمر يوما أو أقل، أما الآن فيستمر 3-5 أيام متواصلة. منذ أشهر قليلة أصبت بآلام في مفصل الكتف، وبعد أيام أصبح الألم في الرقبة، وأصبح لا يحتمل، فذهبت للطبيب وكان التشخيص التهابات، وكان الدواء ميلجا وانتيكوكس، وبالفعل تحسنت وزال الألم، وبعدها بفترة وجيزة عاد الألم في مفصل الكتف، فكررت العلاج وكان هناك تحسن طفيف، وانتهى الدواء فلم أكرره، ومازال هناك ألم مستمر في مفصل الكتف ولمدة 20 يوما أو أكثر، أحيانا يأتي الألم في الركبة بعد ممارسة العادة السرية، وأحيانا يكون غير مرتبط بها، ويأتي بدون سبب ثم يزول ويعود على فترات، يستمر لأيام ويزول، وآلام مفصل الكتف مستمرة إلى الآن لأكثر من أسبوعين. هل يوجد علاقة بين أدوية مضادات احتقان الأنف والألم في المفاصل؟ وما هو علاج آلام المفاصل؟ (مفصل الكتف والألم المتكرر في الركبة).
أنا شاب أعاني من تحرك في أضلاع الصدر، تحديدا ضلع فند عند التقائه بالقص، وذلك عندما أتمدد على صدري، فإذا رفعت صدري عن الأرض يتحرك، وأشعر بالألم، وعند إنزاله يتحرك ليعود مكانه، وأشعر بالحركة مع سماع الصوت، هل يمكن أن يكون كسرا، وهل يحتاج لمداخلة طبية؟ وشكرا.
لو سمحت يا دكتور أنا من حوالي سنة مصابة بانزلاق غضروفي في الظهر، وعددهم اثنان، الأول: الفقرة الرابعة والخامسة، والثاني: الفقرة الخامسة والأولى، وكان الانزلاق ضاغطا على عصب الرجل اليسرى بشكل يعوق الحركة، مع تنميل الرجل حتى الأصابع. قمت بعمل رنين مغناطيسي، وبعدها أخذت أدوية للأعصاب ومضاد الالتهاب وفيتامين، وعملت ١٨ جلسة علاجا طبيعيا بالكهرباء حتى يبعد العصب عن الغضروف، و-الحمد لله- رجلي تحسنت، لكن ما زال التعب أثناء الحركة والحركات المفاجئة، أو أي مجهود وظهري يتعبني جدا. سؤالي: وأنا آسفة على الإطالة، هل ينفع الحمل في مثل حالتي، أم هناك أضرار صحية لظهري؟ مع التوضيح أن حملي الأول كان شاقا جدا، وكنت مصابة بسكري الحمل والضغط كان غير منضبط.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته منذ حوالي سنتين ونصف، وأنا أعاني من آلام في الظهر، وألم من مفصل الفخذ إلى أسفل القدم، يزداد عندما أقف لمدة تزيد عن دقيقتين أو أحيانا دقيقة، ويزداد أكثر عندما أقوم بتحريك الرجل إلى أعلى بزاوية فيظهر الألم بشدة.
أنا فتاة عمري 21 سنة، مشكلتي بدأت منذ 3 سنوات تقريبًا، لا أعرف إن كان بإمكاني أن أطلق عليها اسم مشكلة؟ لكن هذا الأمر بدأ يسلبني راحتي، حيث أعاني من نقص في الثقة بالنفس، رغم أن لدي العديد من النِعم، إلا أنني كثيرًا ما أركز على ما ليس عندي. أعلم أن هذا الأمر لا يحبه خالقي، ولكنني لا أستطيع التحكم بما أشعر به، ومشكلتي التي باتت تشغل بالي ليل نهار هي طولي، أشعر بأنني مختلفة عن بقية البشر، بالرغم من أنني كنت أحب كوني طويلة (في عمر أصغر)، ولكن تعليقات بعض الناس مؤذية جدًا، فبدأت أحسب ألف حساب قبل أن أهم بفعل أي شيء، ففي كل شي أريد أن أفعله أفكر كيف سيكون مظهري وأنا بهذا الطول؟ للعلم أن طولي هو 1.77 سم، ربما هنالك من سيسخر من تفكيري، ولكن صدقوني أنا لا أتكلم عن تجربة واحدة، ففي كل يوم، وفي كل ساعة أفكر بهذا الشيء. أفكر كيف سيكون مظهري إذا تحدثت مع الناس وبدأوا ينتقدوا طولي، منذ صغري كنت أسمع تعليقات لكن كنت مقتنعة بأنهم على خطأ، ولكن الآن بدأت أشعر بأنه ربما معهم حق في ذلك، أنا لا أبالغ، بل اختصرت كثيرًا مما أعانيه، وأخذ معي وقتًا طويلًا حتى قررت أن أرسل لكم سؤالي، لأنني قلت في نفسي سيتغير تفكيري يومًا ما، لأن في الحياة مصائب أكبر بكثير من مشكلتي، ولكن صدقوني أنا لم أتوجه إليكم بسبب شيء تافه، وأشعر بأن هذا الأمر بدأ يؤثر على حياتي من كل الجوانب، وأشعر أحيانًا بأنني سئمت من الحياة وأتمنى الموت، ربما لأنني علقت سعادتي بأمر كهذا. أقارن نفسي بكل شخص، وهذا الشيء يتعبني كثيرًا، وكثيرًا ما أفكر هل سأجد زوجًا أطول مني؟ (علمًا بأنني أعرف من هم أطول مني)، ولكن هل أنا مقبولة؟ مع أنني راضية عن شكلي -ولله الحمد-، وأعلم أن الزواج رزق، ولكن نفسي تقول لي دائمًا بأنني سأعاني. أعلم بأن كل ما أفكر فيه قد يكون نهايته التعاسة، وربما عصيان الخالق، لأنه هو من تفضل علي بهذه النعمة، ولكن أريد أن أجد طريقة أغير بها هذا التفكير، وأعيش بثقة، ولا أقارن نفسي بأي فتاة أخرى، فأنا لا أقارن نفسي بأي شيء سوى الطول، وآخر ما أريد قوله بأن علاقتي مع ربي بدأت تضعف، حتى في صلاتي أفكر ولا أخشع، أريد أن تعود علاقتي بربي قوية وصادقة، أريد منكم وسيلة لنزع هذا الشعور من صدري، وأريد أن أمارس حياتي بطريقة طبيعية، فكيف لي ذلك؟
دبي-وكالات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أسعد الله صباحكم بالخير. لدي ألم أسفل الكتف مع الرقبة نزولاً إلى اليدين، عملت تحاليل وكانت إيجابية، ذهبت إلى عدة أطباء وأخبروني أنه تشنج بالعضلات، عملت علاجا طبيعيا، ورجعت الحالة مرة أخرى ولا أعلم ما السبب؟ وذهبت إلى معالج شعبي وعمل لي علاجا طبيعيا، 

آلام المفاصل، ما سببها وما علاجها؟

دبي-وكالات السلام عليكم. أعاني من آلام المفاصل منذ خمسة شهور رغم أن كل تحاليلي سليمة، وقد جربت الكوكسيب والكورتيزون ودكلوفيناك الصوديوم ولم أستفد، وأيضا تناولت فيتامين (د)، وقد أعدت التحاليل ثلات مرات وجميعها طبيعية.
عمري 27، متزوجة منذ عام، لا يوجد أطفال ولا حمل، وزني 105، وطولي 165. أعاني من آلام شديدة في الرقبة والظهر وتنميل ووخز شديد في الرأس، ذهبت إلى دكتور مخ وأعصاب ونصحني بعمل أشعة بالصبغة على المخ للتأكد من عدم إصابتي بمرض ms، لكن لم أفعلها، وأعطاني دواء مودابيكس، وجابتين، وفيروجلوبين، شعرت بتحسن لمدة 4 أيام بالنسبة لألم الرأس، ثم عادت مرة أخري، فذهبت لدكتور باطنية وطلب مني عدم تناول الأدوية السابقة ما عدا الجابتين 100، وأعطاني فيتامين فيتا سيدج 1جم مع حقن بي-كوم يوم بعد يوم، فشعرت بتحسن ليومين، ثم عادت آلام الرأس مرة أخرى، كما عملت أشعة x-ray على فقرات الرقبة ولم تظهر أي مشكلة في الفقرات الحمد لله. أرجو أن تفيدوني في حالتي، وهل يجب عمل mri brain contrast أم لا؟
كنت أمارس كرة القدم قبل حوالي أسبوعين، وحدث لي التواء في الركبة اليسرى دون أي احتكاك مع لاعب آخر، حيث مررت الكرة في وضعية وقوف وحدث الالتواء وسقطت على الأرض، وشعرت بألم خفيف في البداية، وبعد حوالي ٤ ساعات لم أستطع أن أحرك رجلي كثيرا، ولم أستطع أن أثنيها وتورمت، وفي اليوم التالي ذهبت إلى الطبيب، وعمل لها أشعة سينية (اكس راي)، ولم يظهر بها أي شيء. أوصاني الطبيب بالراحة وعدم الحركة كثيرا، ووضع الثلج عليها لتخفيف التورم، والآن بعد أسبوعين لا أستطيع أن أثني رجلي بالكامل، حيث إني أصلي على كرسي، ولا زال هناك تورم قليل بالركبة، وشد في الخلف، وعند ثني الركبة بالكامل، أشعر بألم على جانبي الركبة، ويكون أكثر عند الركبة من الداخل، وأسمع طقطقة في جانب الركبة الخارجي من الخلف عند الوقوف باستقامة وشد الركبة بعد الجلوس تكون قوية في بعض الأحيان، ولكن من دون ألم. وجزاكم الله خيرا.

سيدة تسأل عن مضاعفات جراحات العظام

أنا أصبت بحادث مروري منذ الصغر، بعمر 13 سنة، انكسرت ساقي اليمنى من تحت الركبة الكسر في عظمة الساق كسر مضاعف، وجرح خلف الركبة، تم عملية ترقيع والحمد لله على كل حال. في الساق تم عمل تجبيرة وطب شعبي، تم علاجي بدون عملية جراحية، والمشكلة انجبر العظم إلى غير موضعه الصحيح. صرت الآن بعمر34 سنة أعاني من ألم نفس الساق المكسورة عند المشي، وقصر قليل من الساق اليسرى، وعندي دوالي في نفس الساق وضعف الأعصاب، الحمد لله.  بعد الكشف قالوا لا بد من إجراء عملية لتصحيح وضع الكسر، للالتئام الصحيح، فهل العملية خطيرة؟ وما هي مضاعفات العملية؟  مشكورين، الله يوفقكم.
استشارات السلام عليكم.
استشارات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
استشارات السلام عليكم. أشعر بوجع وشد في الرأس عندما أستلقي على الظهر أو على الجهة اليسرى فقط، كما أشعر بتعب عام في الجسم وآلام متفرقة في العضلات، وعدم النشاط حتى بعد الاستيقاظ من النوم، وهذه الحالة تسبب لي الضيق والقلق وعدم الرغبة في العمل، وليست الوسادة هي السبب، لأنني أنام على الجهة اليمنى نوما جيدا.
السلام عليكم. أعاني من وجود ألم أسفل وأعلى الرأس والرقبة، ويمتد إلى الكتفين والذراع والرجل، وأحيانا ينزل إلى الظهر، وأسمع صوت طرقعة عند إرجاع الرقبة للخلف، ويخف الألم قليلا عند استخدام الكمادات الدافئة.

عرق النسا.. أعراض المرض وطرق العلاج

عرق النسا.. سمى بذلك لأن تأثير ألمه يُنسِى ما سواه، وهذا العِرْقُ ممتد من مفْصل الورك، وينتهى إلى آخر القدم وراءَ الكعب من الجانب الوحشى فيما بين عظم الساق والوتر.
نائل ـ مصر عمري 24 عاما، وأصبت بكسر في مشط القدم في إصبع رجلي الصغير من الداخل، استمر وجود الجبس لمدة 40 يوما، والتأم الكسر لكن ليس بالطريقة الصحيحة، والتورم ما زال موجودا إلى اليوم، ولاحظت ظهور شيء صلب تحت قدمي، بالقرب من مكان الكسر، شيء مؤلم مثل مسمار اللحم. عمر الكسر ثمانية شهور، أرجو مساعدتي، وبماذا تنصحونني؟ علما أنني أجريت صور أشعة قبل ثلاثة أشهر، وكان مكان كسر ملتئما، ولاحظت وجود بعض العظم الزائد، وأعاني من الألم في أصابع قدمي بالمفاصل، وكلما حركت إصبع قدمي الصغير يوجد به طرقعة خفيفة.
أسماء ـ الكويت لدى آلام في فقرات الظهر، وأشعر الآن بألم شديد جدا في كعب الرجل اليسرى يمنعني من الحركة أو الوقوف عليها، فما علاجه؟ أو أي دواء مسكن؟
دبي _ وكالات   الأمراض التي تسبب آلام العضلات عديدة، لأن ألم العضلات عرض مرضي يصاحب عددا من الأمراض و قد يكون إشارة أولية لعدوى أو مرض معين. إليكم أبرز الأمراض التي تسبب آلام العضلات.
أحمد ـ مصر عندي ألم في منطقة أعلى المؤخرة، وهذا الألم يظهر عندما أقف فترة طويلة، كنصف ساعة مثلاً، وأيضًا عندما أحاول تحريك هذه المنطقة أشعر بالألم، علماً أني أشعر بهذا الألم منذ شهور ولم يختف، فما سببه؟
أحمد ـ مصر والدي يعاني من تورم القدمين، وكان يتناول دواء lasix المدر للبول، ويتحسن أحيانا تحسنا طفيفا، وأيضا يعاني من الضغط، ويتناول دواء myodura ١٠ جرام، ويعاني من احمرار شديد وخشونة وجفاف شديد، في مقدمة قصبة الرجل. والدي يرفض الذهاب لمراجعة الطبيب، فما الحل؟
محمد ـ البحرين أصبت أثناء لعب كرة القدم، وبعد إجراء صورة رنين مغناطيسي تبين بوجود قطع في الرباط الأمامي للركبة اليسرى. أود الاستفسار عن بعض الأمور: هل إجراء العملية ضروري؟ حيث أنني أعمل معلما، وأريد لعب الكرة مرة أخرى، علما بأن الطبيب أخبرني إذا كانت الركبة تفلت أثناء المشي، فيجب إجراء العملية، وإذا كانت لا تفلت فلا داعي للعملية، هل تأخير موعد العملية يضر الركبة؟ إذا كان القطع جزئيا، هل يلزم إزالة الرباط بالكامل؟ متى أستطيع العودة للمشي الطبيعي بعد العملية؟ هل هناك ألم كبير بعد إجراء العملية؟ هل هناك خطورة من العودة للعب الكرة بعد إجراء العملية؟ هل يمكن لعب الكرة دون إجراء العملية؟
عاصم ـ مصر أعاني من مشكلة في الذراعين، وخاصة اليمين، من تنميل وحرقان، واتضح أن هناك التهاباً في الأعصاب. عملت على الرقبة أشعة عادية (سينية)، ووجد فيها شد عضلي بالرغم عدم وجود أي ألم في الرقبة، فهل التهاب الأعصاب بسبب الشد العضلي أم هناك احتمالية وجود غضروف؟
الصفحة 1 من 2

أحدث الموضوعات

من نحن

مجموعة من الإعلاميين تجمعنا تجربة العمل في الصحافة الإليكترونية.. ويجمعنا كذلك الإعجاب بتجربة النهضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وتجربتي دبي وأبو ظبي على وجه الخصوص.

أهلا بكل من يريد أن يشاركنا التجربة ويساهم بما لديه من رؤى شاهدها في دولة الإمارات.. فكل ما نقدمه من أجل أن تصبح بلاد العرب أجمل بلاد العالم.

تواصل معنا